الأربعاء، 21 مايو 2014

5 ممارسات في رياضة كمال الأجسام قد تؤدي إلى الموت

كمال الأجسام

يمكن أن تكون رياضة كمال الأجسام رياضة خطيرة إذا لم تكن على دراية بما تقوم به، مع كل الوعود والآمال بالحصول على عضلات قوية ومشدودة بمجرد بدء استعمال بعض المكملات الغذائية المعينة أو اتباع روتين تدريبات خاص، ينبغي عليك أن تدرك أنه لا توجد طرق مختصرة في كمال الأجسام ، وأنك لن تحصل على أي نتائج إذا لم تعمل بجدّ، فقاعدة من زرع حصد تنطبق على مختلف المجالات، بما في ذلك رياضة كمال الأجسام والرياضات الأخرى بصفة عامة، شأنها شأنرياضة الجري و رياضة ركوب الدراجات الهوائية وهلُمّ جرًّا…في هذه التدوينة، سنستعرض معًا بعض الممارسات الخطيرة في رياضة كمال الأجسام ، والتي قد تودي بحياة من يقع في مثل هذه الأخطاء أو تلحق به أذًى دائمًا لا قدّر الله.

1 – كمال الأجسام وتناول المنشطات :

منشطات كمال الأجسام
في محاولة لبناء العضلات بشكل سريع، يلجأ بعض الأشخاص لتناول المنشطات التي تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة؛ أسوأها الموت. تعتبر المنشطات مضرة بالجسم ولا رجعة في بعض التغييرات السلبية الناتجة عنها؛ إن الأضرار التي تلحق بجسمك بسبب تناول المنشطات تفوق بكثير أي فوائد محتملة، لذا عليك الحذر وعدم تناول مثل هذه المنشطات، وركز على إبقاء جسدك طبيعيًا وخاليا من أي مواد مشابهة، لتنعم بعيش حياة صحية هانئة.

2- رفع أوزان ثقيلة دون مراقبة :

رفع أثقال
يمكن أن يكون تمرين رفع الأثقال في وضعية الاستلقاء تمرينا خطيرا جدا إذا قمت به لوحدك، لا ينبغي أن تحاول تسجيل رقم قياسي شخصي عندما تنفذ هذا التمرين دون حضور شخص يراقبك، خشية أن تسقط عليك تلك الأثقال، ففي كل سنة، يموت عدد من الأشخاص بسبب هذا التمرين، لذلك من الأفضل الحصول على شخص لمراقبتك حتى لا تبالغ في تقدير قوتك الشخصية، ويساعدك هو في حال حدوث أي شيء غير متوقع.

3- رفع الأوزان الثقيلة بدون قفازات :

قفازات رفع الأثقال
عندما تتعرق يداك، يصبح من السهل جدا إسقاط الأثقال التي يمكن أن تؤدي بك إلى إصابة خطيرة. احرص دائما على ارتداء القفازات حتى تتمكن من الحصول على أفضل سيطرة على الأوزان خاصة إذا كنت ترفع الأحمال الثقيلة، يمكن أن يكون من الصعب جدًا رفع الأثقال بيديك المجردتين، لذا إن كنت ترغب في تجنب الكدمات والتّقَرُّحات، فعليك استخدام قفازات تداريب حمل الأثقال ذات نوعية جيدة.

4 – عدم الإحماء قبل أو التهدئة بعد التدريب :

الإحماء
في رياضة كمال الأجسام ، ومعظم الرياضات الأخرى، يجب عليك أن تهتم بتهيئة جسدك من أجل تدريب قوي، البدء مباشرة في ممارسة تمرين ما دون الحصول على معدل ضربات قلب عال تدريجيا، يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون لياقة بدنية كافية، كما أن الجسم يصبح أكثر عرضة للإصابة إذا لم يمتلك الوقت الكافي للإحماء قبل ممارسة التمرين.
تعتبر تهدئة جسدك بعد ممارسة التمارين مهمة جدًا لمساعدة جسمك على التخلص من المخلفّات التي تراكمت أثناء التمرين، إذا توقفت عن التمرين فجأة، فإن عضلاتك التي مرنتها ستعاني من تجمع الدم بسبب عدم وجود أي قوة تعمل على إعادة الدم إلى قلبك، مما يؤدي إلى جعل عضلتك تنتفخ وتشعرك بالألم بسبب المخلفات المحتفظ بها بفعل التوقف المفاجئ عن ممارسة التمرين؛ لذا فإن تمارين التهدئة تعتبر جد رائعة للحفاظ على الدورة الدموية كونها تساعد جسمك على العودة إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل التمرين.

5 – رفع الأوزان الثقيلة جدا :

رفع أثقال ثقيلة
إذا كنت تستخدم قوة دافع معينة لرفع الثقل فإنك تحتاج إلى رفع أوزان أخف، يجب أن تكون حركاتك دائما بطيئة وموزونة؛ فالحركات السريعة والمتقلبة لا تؤدي سوى إلى الإضرار بالأوتار والأربطة ولا تساعدك على بناء العضلة مطلقا.
إنه من المهم أن تعلم نفسك أنسب تقنية لرفع الأثقال وإلا كنت عرضة لخطر الإصابة في رياضة كمال الأجسام ، إذا كنت غير متأكد من شيء ما، فما عليك إلا أن تطلب المشورة من خبير في المجال، كما أن الأمر قد يستحق إنفاق المزيد من المال لاستئجار مدرب شخصي إذا كنت قد بدأت للتو، حيث أنك تخاطر بصحتك عندما تمارس رياضة كمال الأجسام دون اطلاع مسبق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق